fbpx

Loading

سياسة النزاهة الاكاديمية

ميثاق النزاهة الأكاديمية في بيئة التدريب الإلكتروني

سياسة مركز البداية الذكية للتدريب بما يخص النزاهة الأكاديمية في بيئة التدريب الإلكتروني ترتكز على القيم الاكاديمية ومفهوم الصدق واحترام الجهود الفكرية للطلاب وأعضاء هيئة التدريب مما يلزم الطلاب والمدربين بتحمل هذه المسؤولية وتعزيز هذه القيمة وهذا الميثاق الذي يعنى بسلوك المتدربين الملتحقين بالتدريب عن بعد والتأكد من التزامهم بسياسة الشركة بهذا الخصوص والتي لا تتسامح مطلقاً مع حالات الغش وانتحال الهوية او أي انتهاك للنزاهة الأكاديمية.

 

أولاً: التقنيات المستخدمة لمنع الغش وانتحال الهوية

 

تصميم اختبارات تجمع ما بين العشوائية والعدالة، بحيث تنتقى الأسئلة من بنوك ومخازن معدة مسبقاً لتغطي مخرجات التعلم، وطريقة الإجابة عنها لا تعتمد على الحفظ والاسترجاع بل على الفهم والاستيعاب

التركيز على المشاريع والاختبارات الشفوية في التقييم

تفرد كل نموذج اختبار رقمي عن الآخر، واعتماد أسئلة جديدة غير محلولة مسبقاً وغير متوفرة اجاباتها في الكتب والمراجع.

منع تصوير الأسئلة أو التواصل مع الآخرين أو الاستعانة بمصادر غير مسموح بها.

قد يطلب من المتدرب تشغيل كاميرا الفيديو الخاصة به، للتحقق من هوية المتدرب وقد يطلب منه إبراز الهوية الشخصية.

قد يطلب تمرير الكاميرا في أنحاء الغرفة للتأكد من عدم وجود شخص آخر في الغرفة، وعدم وجود اي مواد مساندة او جوال او ما شابه.

منع لبس السماعات والإكسسوارات

حملة توعوية شاملة للطلبة والطاقم التدريبي بأنظمة وعقوبات ضبط حالات الغش وانتحال الهوية

استخدام الحلول التقنية كمتصفح يمنع فتح أي برامج أخرى على سطح المكتب اثناء اجراء الاختبار، ويمنع نسخ الامتحان.

ضبط أية أحداث تخالف السلوكيات المسموح بها يتم مراجعتها من قبل الطاقم التدريبي وخبراء النزاهة الأكاديمية وخبراء التكنولوجيا لضمان جودة العملية التقييمية.

عرض شاشة تعليمات اجراء الاختبار امام المتدرب اثناء اجراء الاختبار وتتضمن جميع أنظمة وقوانين وعقوبات الغش وانتحال الهوية اثناء الاختبار.

ثانياً: المخالفات:

انتحال صفة شخص آخر بهدف التقدم بدلاً عنه للدخول للاختبار أو الاتفاق مع آخر للتقدم بدلاً منه للدخول للاختبار.

ارتكاب أي سلوك من شأنه التأثير سلباً على سير الاختبار سواءً كان الهدف منه الغش في الاختبار أو لأي سبب آخر.

إساءة السلوك تجاه أياً من زملاءه أو المشرفين على الاختبارات

الحصول أو محاولة الحصول على أسئلة الاختبار قبل بدأه بأي طريقة كانت.

الاطلاع أو محاولة الاطلاع على أسئلة الاختبار والإجابة عليها قبل التصريح من المشرف على الاختبار ببدء الاختبار، أو الإجابة أو محاولة الإجابة على الأسئلة بعد انتهاء الوقت المحدد للاختبار.

ارتكاب أي حالة من حالات الغش في الاختبار، ومنها على سبيل المثال:

الاتصال غير المصرح به (من المشرف على الاختبار) مع آخرين

الاطلاع أو الشروع في الاطلاع على أي مصادر معلومات سواءً كانت ورقية أو إلكترونية (مثل الكتب والمذكرات) أثناء انعقاد الاختبار.

الإفصاح أو محاولة الإفصاح عن أسئلة أو إجابات الاختبار لمتدرب آخر.

مساعدة أو محاولة مساعدة متدرب آخر على ارتكاب أي حالة من حالات الغش في الاختبار.

محاولة استخدام أي مواد أو وسائل أو أجهزة غير مصرح بها أثناء الاختبار (مثل أجهزة الجوال أو التسجيل، أو أوراق تتعلق بمادة الاختبار).

تصوير أسئلة الاختبار او إخراج أسئلة الاختبار بأي وسيلة كانت.

  1. عدم التقيد بتعليمات الاختبارات أو المشرف على الاختبار المتعلقة بتنظيم إجراء الاختبار، مثل رفض فتح الكاميرا الشخصية للمتقدم للاختبار أو عدم التوقف عن سلوك مخالف تم التنبيه عليه من قبل المشرف على الاختبار.

 

ثالثاً: العقوبات:

 

في حالة ارتكاب أي مخالفة لقواعد الاختبارات فإنه توقع على المخالف واحدة أو أكثر من العقوبات التالية:

 

توجيه إنذار بحرمانه من دخول الاختبار.

اعتبار المتقدم راسب في بعض أو كل مواد الاختبار.

إلغاء نتائج المتقدم في الاختبارات السابقة.

الحرمان من دخول الاختبارات لمدة دورة واحدة أو أكثر بحيث لا تزيد مدة الحرمان عن سنة كحد أقصى.

رابعاً: إجراءات التحقيق وإيقاع العقوبة:

 

تتبع في التحقيق وإيقاع العقوبة على المخالف الإجراءات التالية:

 

إذا كانت المخالفة تتمثل بارتكاب حالة من حالات الغش أو تتعلق بتنظيم إجراء الاختبار، يقوم المشرف على الاختبار بتحرير محضر إثبات حالة يبين فيه تفاصيلها ويطلب من المخالف / أو المخالفين ومن شهد الواقعة كتابة إفاداتهم بشأنها لترفع للجنة الاختبارات. ويُوقع المحضر من قبل المشرف على الاختبار وفريق الإشراف على الاختبارات، ويتولى فريق الإشراف على الاختبارات رفع المحضر مع إفادات المعنيين إلى رئيس لجنة الاختبارات خلال أربعة أيام عمل من تاريخ وقوع المخالفة.

تقوم لجنة الاختبارات للتحقيق في المخالفة، وتعد لجنة التحقيق محضر تحقيق، وترفع اللجنة محضر التحقيق وتوصياتها إلى لجنة الاختبارات بشأن مدى ثبوت المخالفة والعقوبة المناسبة.

في حالة ثبوت المخالفة، تقوم لجنة الاختبارات برفع ما توصلت له لجنة التحقيق وتوصياتها، مقرونة بإثباتات الحالة الى الإدارة المعنية.

تصدر قرارات إيقاع العقوبة من الإدارة المعنية، وإذا أصبح قرار الإدارة بإيقاع العقوبة نهائياً يتم تبليغ من صدرت بحقه العقوبة بالمخالفة المرتكبة والعقوبة الصادرة بحقه.

 

 

النزاهة الاكاديمية

سياسة مركز وجهه للتدريب بما يخص النزاهة الأكاديمية في بيئة التدريب الإلكتروني ترتكز على القيم الاكاديمية ومفهوم الصدق واحترام الجهود الفكرية للمتدربين وأعضاء هيئة التدريب مما يلزم المتدربين والمدربين  بتحمل هذه المسؤولية وتعزيز هذه القيمة وهذا الميثاق الذي يعنى بسلوك المتدربين الملتحقين بالتدريب عن بعد والتأكد من التزامهم بسياسة الشركة بهذا الخصوص والتي لا تتسامح مطلقاً مع حالات الغش وانتحال الهوية او أي انتهاك للنزاهة الأكاديمية

 

النزاهة الأكاديمية متوقعة ومطلوبة الاتباع في جميع التعاملات داخل المركز من قبل جميع منسوبيها لتحقيق درجة تعلم تضمن تأهيل المتدرب بالشكل المطلوب، حيث تٌركز قيم النزاهة الأكاديمية في المركز على الصدق واحترام الجهود الفكرية للأفراد وينبغي من كل منسوبي المركز التمسك بهذه المسؤولية وتعزيز هذه القيم. ويضع المركز أنظمة لعملية الحضور وإصدار الشهادات لهم بعد إكمال منهج مقرر الدورة. ويدعم المركز المتدربين بالتوجيه والإرشاد للمتدربين وحثهم على الحضور لكامل منهج الدورات.

 

والمركز لا يسمح مطلقاً بالغش والتزوير والانتحال أو أي انتهاك آخر لقانون النزاهة الأكاديمية فيما يلي:

 

الاحتيال أو تزوير المعلومات في أي عمل أكاديمي إلكتروني.

انتحال المعلومات التدريبية باستخدام عمل الآخرين.

الحصول أو تقديم المساعدة غير المصرح بها في أي عمل أكاديمي آخر.

حيث يعمل المركز على تحقيق النزاهة الأكاديمية في برامج التدريب الإلكتروني عن بعد وذلك من خلال:

 

  • توجيه وإرشاد المتدربين الجدد وحثهم لإكمال الدروس المطلوبة.
  • احترام الملكية الفكرية.
  • الحضور والتفاعل مع المدرب أثناء أوقات التدريب.
  • حل الاختبارات بأنفسهم حسب ما تعلموه دون الاستعانة بمصادر خارجية.
  • الدخول الى المنصة في الوقت المحدد للدورة وبحسابه الخاص.
  • إدخال المعلومات الصحيحة على المنصة لاستخراج شهادة حضوره للدورات

أشكال انتهاك النزاهة التدريبية والأكاديمية كدافع على الانتحال

 

 

 

 

تتعدد أشكال التصرف المخلّة لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمية، ونذكر هنا بعضها، لكن ليس حصرا، كالتالي:

الغش: من نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات الأكاديمية أو مواد التدريب أو غيرها من المهام الموكلة للمدرب والمتدرب.

السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي: اقتباس عبارات وأعمال الآخرين، والاستخدام غير المرخص له للمدونات العلمية أو لأي معلومات ، إلا بالإشارة إليها باعتبارها مرجعًا.

سوء استخدام المساعدة الاكاديمية: استغلال متدرب لعمل زميل له يوفر له المساعدة التدريبية بنية طيبة، كأن يتم نقل من تقرير حصل عليه المتدرب أو من اختبار قديم، دون إعلامه بذلك.

استغلال التعاون: اعتماد المتدرب على متدرب آخر لإنجاز واجب/عمل مشترك، أو استغلال متدرب آخر لإنجاز الواجبات الفردية.

التزوير: إقدام المتدرب على تغيير المعلومات المتاحة له في اختبار/ واجب تدريبي، أو إبرازه لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور.

انتحال شخصية الغير: ادعاء المتدرب صفة غيره داخل الصف أو المنصة الإلكترونية، أو في اختبار، أو في أي نوع من الواجبات التدريبية. وفي هذه الحالة، تتم معاقبة المتدرب المنتحل شخصية غيره، والمتدرب المنتحلة شخصيته.

أعمال انتحال أخرى: إنّ المتدربين الذين يبيعون المحاضرات، والمذكرات، والأوراق، أو الحقائب التدريبية خلال تسجيلهم في المركز، أو الذين يقبلون مقابلًا ماديًّا نظير ما يقومون به من أعمال للغير، من دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من الإدارة سيخضعون لإجراءات تأديبية. وكذلك المتدربون الذين يقدمون نماذج أو اِلْتِمَاسَات بمعلومات مزوّرة، أو مضلِّلة؛ سيخضعون لإجراءات تأديبية، وسيُطلَب منهم الانسحاب من البرنامج التجريبي بدون أي تعويض.

إجراءات منع الغش

 

يستعمل المركز نموذج لمتابعة أداء وأنشطة المتدربين على الأنظمة الإلكترونية من خلال عدة إجراءات إلكترونية باستخدام أنظمة إلكترونية تم تعيينها لهذه الغاية، لتعمل وبشكل متكامل لتقديم تقارير حول متابعة المتدربين.

⇐     ضبط المخالف للضوابط الدراسية المعتمدة في المركز: تسجل الإدارة جميع بيانات شبكة الإنترنت المتاحة التي يستخدمها المتدرب للدخول على الأنظمة الإلكترونية، وتتحقق حال دخول المتدرب من مكان آخر غير المستخدم منه، وتكشف بذلك المتدرب الذي يلجأ إلى المكاتب لتأدية الأنشطة والواجبات بدلا منهم.

يتم فحص أعمال المتدربين غير المبنية على جهود شخصية من المتدربين واتخاذ ما يلزم.

يتم متابعة دخول المتدربين على الأنظمة الإلكترونية وتسجيل وقت حضور المحاضرات كاملة.

الإجراءات والعقوبات المترتبة على هذه المخالفات:

 

يتم تطبيق عقوبة واحدة أو اثنتين بحد أقصى من العقوبات الآتية:

 

التنبيه والإنذار للمتدرب المخالف خطياً أو برسائل إلكترونية.

الحرمان المؤقت من ممارسة أي نشاط تدريبي في المركز.

الغاء تسجيل المتدرب وإيقاف نشاطه التدريبي مع المركز

حرمان المتدرب المخالف من الشهادة المرتبطة عليها عملية الاحتيال أو الغش

Your Shopping cart

Close